معلومات إضافية
 
 
برنامج الريادة – مشروع الموهبة في خدمة المجتمع
الدليل المالي 2016
 
مقدمة
تعريفات
إرشادات مالية وإدارية عامة
تسعيرة بدل التنقلات
موازنة المشروع
قائمة التدقيق
النماذج
 
مقدمة   
 
في 6 كانون الاول عام 2001 وجه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم الحكومة الى انشاء صندوق خاص يكون بمثابة مظلة مؤسسية يساهم في دعم الجهود التنموية والاجتماعية والتعليمية، ولترجمة الرؤية الملكية الى برنامج عمل تم تأسيس صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بموجب قانون رقم (7) لسنة 2004، لتعزيز الانتاجية من خلال اقامة المشاريع التنموية التي تهدف الى ايجاد بؤر تنموية ومراكز لجذب الاستثمارات لمناطق تعاني من نسب فقر وبطالة عالية بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، اضافة الى الاستثمار في الانسان من خلال تأهيل الموارد البشرية وتدريبها وتقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من المساهمة في بناء الاردن الذي اراده جلالة القائد وطن يتشارك الجميع في مسيرته الاصلاحية التي رسمها جلالته سواء على الصعيد الاقتصادي او الاجتماعي خاصة عندما يتعلق الامر بتحويل التحديات الى فرص من خلال استثمار نقاط القوة لتحسين نوعية الحياة، اضافة الى تحفيز طاقات الابداع والتميز عند الشباب وتنمية مواهبهم وتشجيعهم على الريادة والابتكار بما يؤهلهم لسوق العمل ويكرس مسؤوليتهم الاجتماعية ومن هنا جاء شعار الصندوق الذي يحمل في مضامينه محاور عمله (مواطنون فاعلون.. قادرون على الابتكار.. ومؤهلون للعمل).
 
ويعتبر مشروع الموهبة في خدمة المجتمع أحد مشاريع برنامج الريادة والذي يهدف إلى توفير الدعم المالي والفني واللوجستي اللازم للمشاريع التي توفر أدوات للشباب للتعبير عن أنفسهم وقضايا مجتمعاتهم المحلية وتفتح لهم فضاءات للإبداع.
 
وقد تم إعداد هذا الدليل للأفراد والمؤسسات الذين حصلوا على منحة ضمن مشروع الموهبة في خدمة المجتمع بهدف توضيح الممارسات الإدارية والمالية التي يجب عليهم اعتمادها والالتزام بها.
 
تعريفات   
  • الصندوق: صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
  • البرنامج: برنامج الريادة.
  • المشروع: مشروع الموهبة في خدمة المجتمع.
  • متلقي الدعم: الفريق الثاني من إتفاقية المنحة الموقعة مع الصندوق.
 
إرشادات مالية وإدارية عامة   
 
  1. يتم إلغاء أي تمويل سواء لأفراد أو مؤسسات حصلت على منحة من مشروع الموهبة في خدمة المجتمع، ولم تلتزم بأحكام هذا الدليل، بالإضافة إلى الطلب منها رد أي أموال حصلت عليها.
  2. تبدأ السنة المالية للمشروع من تاريخ توقيع الإتفاقية.
  3. لا يجوز دفع إستحقاق أي نفقات على المشروع إن كانت خارج بنود الإتفاقية أو تاريخها.
  4. يتم تنفيذ أنشطة المشروع على النحو المنصوص عليه في الإتفاقية، ولا يجوز تغيير أي نشاط متفق عليه في خطة المشروع إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية من إدارة البرنامج.
  5. يحق لإدارة البرنامج إجراء أي تدقيق مالي أو زيارة موقع المشروع في أي وقت كان خلال المدة الزمنية للمنحة ويحتفظ البرنامج بحق استشارة مختصين داخليين أو خارجيين لدراسة أو متابعة المشاريع (مالياً أو فنياً أو قانونياً أو إدارياً...الخ)، وعليه يجب على القائمين على المشروع توفير أي معلومات أو سجلات تساعد على تقييم أداء المشروع وضمان كفاءة تطبيقه.
  6. يجب أن يتم ذكر إسم "صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية" كمموّل للمشروع في كافة انشطة المشروع، اضافة الى الحملات الاعلامية والدعائية والمطبوعات بما فيها ما ينشر على شبكات التواصل الإجتماعي.
  7. تسمي إدارة البرنامج لكل مشروع ضابط ارتباط يتولى المهام التالية:
    • الإجابة على اسئلة واستفسارات متلقي المنحة.
    • مساعدة متلقي المنحة على إعداد الأوراق اللازمة والمطلوبة.
    • زيارة نشاطات المشروع بهدف مراقبة أداء متلقي المنحة.
    • إعداد تقارير تقييم لأداء متلقي المنحة.
    • استلام التقارير المالية وتقارير سير العمل من متلقي المنحة بشكل دوري.
    • التأكد من الالتزام ببنود وشروط المنحة.
  8. يجب ان تصدر الفواتير من الموردين والجهات التي يتعامل معها المشروع باسم متلقي المنحة وليس باسم مشروع الموهبة في خدمة المجتمع او صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
  9. يجب أن لا تتجاوز النفقات الإدارية (15%) من الكلفة الإجمالية للمشروع، وتشمل النفقات الادارية الرواتب، مصاريف الاتصالات، الكهرباء والمياه والتدفئة، القرطاسية.
  10. يجب على متلقي الدعم اتباع اجراءات شفافة وتراعي تكافؤ الفرص عند التوظيف أو التعاقد مع موظفين أو مدربين أو مستشارين وذلك على النحو التالي:
    • وجود وصف وظيفي ومهام واضحة ومحددة.
    • وضع معايير لتقييم المتقدمين لشغل الوظيفة.
    • استلام ثلاث سير ذاتية على الاقل.
    • ضبط محضر بأسباب اختيار شاغر الوظيفة وارساله الى ادارة البرنامج.
  11. عند القيام بشراء بضاعة أو خدمات تزيد أو تعادل قيمة الوحدة الواحدة منها ما قيمته (350) دينار اردني يتوجب استدراج ثلاثة عروض من جهات مختلفة وأن يتم الشراء من المطابق.
  12. يجب أن لا يزيد الأجر اليومي للمستشارين والخبراء عن (100) دينار باليوم أو (15) دينار بالساعة، على أن يتم اعتماد النموذج رقم (11) لغايات صرف مستحقاتهم.
  13. يجوز لمتلقي المنحة تخصيص مبلـغ من المـال في موازنتهم للنفقـات الطارئة (غير المتوقعة) والتي قد تطرأ أثناء تنفيذ المشروع وذلك بنسبته لا تزيد عن (5%) من موازنة مشروع متلقي المنحة الممول من المشروع، شريطة الحصول على موافقـة إدارة البرنامج المسبقة قبل صرف هذه التكاليف.
  14. لا يجوز استخدام المنحة المقدمة من برنامج الريادة – مشروع الموهبة في خدمة المجتمع/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية كمساهمة من الجهة الحاصلة على المنحة للحصول على تمويل من جهة مانحة أخرى مالم يتم أخذ الموافقة المسبقة من قبل إدارة البرنامج.
  15. لن يغطي التمويل المقدم لمتلقي المنحة من قبل المشروع التكاليف التالية:
    • بناء منشآت أو توسيعها و/أو أي شكل من أشكال الصيانة للمباني.
    • معدات أو موارد مرتفع الكلفة، مثل السيارات الخ
    • نشاطات ترفيهيه كالاستقبالات والنشاطات الاجتماعية والرحلات وما شابهها.
  16. على متلقي المنحة ذكر أي مساهمات مالية أو عينية من مصادر تمويل أخرى للمشروع.
  17. يجب على متلقي المنحة تخصيص سجلات وملفات مالية منفصلة لأي مساهمة من برنامج الريادة – مشروع الموهبة في خدمة المجتمع / صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والاحتفاظ بها بعد انتهاء المشروع لمدة ثلاث سنوات وذلك وفقا لبنود الاتفاقية.
  18. فيما يتعلق بالتنقلات، يرجى مراعاة ما يلي:
    • يجب على متلقي المنحة اختيار وسيلة التنقل الانسب والاقل تكلفة ممكنة.
    • في حال اختيار استئجار باص كوسيلة للتنقل يجب الاحتفاظ بنسخة عن رخصة القيادة ورخصة الحافلة بالإضافة لرقم الهاتف المتنقل لسائق الحافلة.
    • في حال اختيار دفع بدل مواصلات للموظفين او للمتطوعين او المشاركين في المشروع يجب على صاحب المنحة تعبئة النموذج المعتمد رقم (9) و اتباع تسعيرة التنقلات المرفقة ضمن هذا الدليل لتغطية التنقلات (ذهاباً وإياباً).
  19. يتم تحويل الدفعات المالية بشكل مرحلي وفق الخطة الزمنية المقررة للمشروع وعلى شكل دفعة مقدمة للحساب البنكي الخاص لمتلقي المنحة والذي يتم تحديده باتفاقية الدعم.
  20. التعاملات المالية التي تزيد قيمتها عن (500) دينار يتوجب صرفها بموجب شيكات مسحوبة على الحساب البنكي لمتلقي المنحة مدفوعة لأمر المستفيد الأول، ويجب تزويد البرنامج بمعززات الصرف اللازمة (صورة عن الشيك وإثبات الشخصية وأسماء الموظفين وطبيعة عملهم) الذين لديهم صلاحية التوقيع على الشيكات والمعاملات المالية.
  21. يجب على طالب المنحة أن يتقدم بطلب الحصول على سلفة أولية من أموال المنحة وفق النموذج رقم (5) المرفق، وبما لا يتجاوز (25%) من قيمة المنحة بعد توقيع الاتفاقية.
  22. يتم استخدام النموذج رقم (5) في كل مرة يتم تقديم طلب صرف مبالغ من المنحة ويجب أن تعادل السلف المطلوبة لاحقاً المبالغ المحددة شهرياً للأنشطة المبينة في الميزانية.
  23. يجب على متلقي المنحة تقديم تقرير شهري عن سير العمل وفق النموذج رقم (1) مرفق به صور او فيديو للنشاطات التي تم تنفيذها،خلال فترة زمنية لا تتجاوز عشرة أيام عمل بعد نهاية كل شهر.
  24. للحصول على سلفة جديدة يجب تقديم التقرير المالي وفق النموذج رقم (6)، ونموذج تدقيق الفواتير وفق النموذج رقم (10)، والفواتير الاصلية، اضافة الى طلب السلفة وفق النموذج رقم (5)، ويجب أن تعادل السلف المطلوبة المبالغ المحددة للأنشطة المبينة في الميزانية.
  25. لا يتم صرف أي مبالغ مالية إلا بعد تدقيق التقارير الشهرية والتقرير المالي والفواتير المرفقة ونموذج تدقيق الفواتير، وعليه يرجى العلم أن التأخر في تقديم التقارير المطلوبة في مواعيدها المحددة يتسبب في تأخير صرف أموال المنحة.
  26. اذا كانت نشاطات المشروع تتطلب وجود مشاركين يجب تقديم كشوفات بأسماء المشاركين وارقام هواتفهم وعناوين بريدهم الالكتروني في كل نشاط موقعة من كل منهم، ولا يمكن لأي كان تعبئة هذه الكشوف وتوقيعها نيابة عن الحضور.
  27. يجب تقديم سند صرف مالي بالمصاريف المدفوعة مقابل أي خدمة/سلعة، اذا كان طبيعة عمل مقدم الخدمة/سلعة لا تتضمن فواتير، ومثال على ذلك (خدمات الدهان، القاء محاضرة... الخ) وذلك باستخدام نموذج رقم (11).
  28. يجب أن يتم تعبئة وتوقيع كشف الدوام وفق النموذج رقم (3) المرفق، لكل موظف يعمل ضمن مشروع متلقي المنحة ويتقاضى اجورا بشكل كامل أو جزئي من أموال المنحة وذلك على اساس شهري على الاقل، معززة بصورة عن هويته الشخصية.
  29. يمكن المناقلة ما بين بنود الموازنة بما لا يزيد عن (10%) من إجمالي الموازنة شريطة تقدم متلقي المنحة بطلب خطي والحصول على الموافقة الخطية من إدارة البرنامج.
  30. يتم حجز ما نسبته (5%) من قيمة المنحة لحين انتهاء المشروع ويتم صرفها بعد الحصول على؛ التقرير المالي النهائي- نموذج (7)، وتقرير سير العمل النهائي-نموذج رقم (2).
 
تسعيرة بدل التنقلات   
  • على متلقي المنحة التقيد بالحد الأعلى لتسعيرة بدل التنقلات.
  • تشمل تسعيرة بدل التنقلات الحد الأعلى لتكلفة الإنتقال ذهابا وإيابا.
  • على مدير المشروع تعبئة نموذج رقم (9) لكل حركة تنقل.
  • ارفاق صورة هوية رخصة القيادة لكل بالإضافة لتوقيع السائق على إستلام المبلغ.
  • التسعيرة بالدينار الأردني.
 
العاصمة البلقاء الزرقاء مأدبا اربد المفرق جرش عجلون الكرك الطفيلة معان العقبة
القصبة 5 8 8 8 10 10 10 10 15 15 25 30
الأطراف 8 15 12 15 20 20 15 20 35 35 35 35
 
موازنة المشروع   
  • على متلقي المنحة إستخدام برنامج Excel عند تقديم الموازنة.
  • يجب أن تقدم وفقا للنموذج المرفق (مرفق نموذج 8).
  • يجب أن توضح مساهمة المانحين الآخرين (إن وجدت).
  • يجب أن توضح مساهمة الجهة الحاصلة على المنحة/المؤسسة للمشروع (إن وجدت).
  • يجب أن لا تتجاوز النفقات الإدارية (15% ) من الكلفة الإجمالية للمشروع.
  • يجب إدراج بند نثريات على أن لا يزيد عن (1%) من إجمالي المنحة، وعلى أن لا يصرف في شراء معدات او دفع إيجارات الخ. علما ان الجهة الحاصلة على المنحة ملزمة بتقديم اثباتات الصرف وفقا للإرشادات العامة والاتفاقية الموقعة لجميع البنود بما يشمل بند النثريات.
 
قائمة التدقيق   
قبل تقديم طلب للحصول على سلفة مالية جديدة تحقق مما يلي:
 
البند نعم لا لا ينطبق
1. قمت بكتابة تقرير سير العمل وموقع من المسؤول المفوض.
2. قمت بتعبئة نموذج التقرير المالي ومختوم وموقع من المسؤول المفوض.
3. قمت بإرفاق كافة الفواتير وسندات القبض الأصلية.
4. قمت بتعبئة نموذج تدقيق الفواتير وموقع من المسؤول المفوض.
5. قمت بإرفاق طلب السلفة على النموذج المعتمد.
6. تم تعبئة وتوقيع كشف الدوام للموظفين.
7. قمت بإرفاق كشوفات باسماء المشاركين (ان وجدت) موقعة منهم.
8. قمت بإرفاق صور عن الهوية الشخصية للاشخاص الذين تقاضوا بدل مصاريف التنقلات، اضافة الى ارقام هواتفهم.
9. قمت بإرفاق صورة عن الهوية الشخصية للسائق في حال استئجار مركبة وصورة عن رخصة القيادة.
10. قمت بإرسال ثلاثة عروض وقرار الاحالة في حال قمت بشراء بضاعة او خدمات تزيد او تعادل قيمة الواحدة منها (350) دينار.
11. قمت بإرفاق صور من الشيكات المسحوبة على الحساب البنكي.
12. لا يزيد الأجر اليومي للمستشارين والخبراء عن (100) دينار أو (15) دينار بالساعة.
13. ذكرت أي مساهمات مالية أو عينية من مصادر تمويل أخرى للمشروع المقدم.
14. ارفقت صور وفيديوهات توثق نشاطات مشروعي ضمن التقرير الشهري.
15. قمت بإرفاق نموذج صرف بدل تنقلات.
 
النماذج   
 
 
 
للاستفسار، يرجى الاتصال على رقم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية 5822820 فرعي 4359